”أرامكو” السعودية تحدد هويات موظفيها المتورطين مب دئياً في الرشاوي

كشفت مصادر مطلعة في شركة “أرامكو” السعودية العملاقة للنفط أن فريق تقصي الحقائق بالشركة تمكن من حصر كل الموظفين المشتبه بهم مبدئياً في قضية الرشاوى التي أثارتها شركة غربية.

''أرامكو'' السعودية تحدد هويات موظفيها المتورطين مبدئياً في الرشاوي

وأقرت مؤخراً وحدة تابعة لشركة “تايكو إنترناشونال” في الشرق الأوسط هي “تايكو” للصمامات وأجهزة التحكم الشرق الأوسط عن تورطها في تقديم رشى إلى موظفين في عدة جهات وشركات حول العالم شملت شركة “أرامكو” في وقت ما بين عامي 2003 و2006، وذلك للفوز في عقود معها.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية اليوم الإثنين، قالت المصادر إن شركة أرامكو التي تديرها الدولة ستطالب بحقوقها القانونية والشرعية ضد المتورطين بعد انتهاء تحقيقاتها بالكامل.

وأكدت المصادر أن الشركة توصلت أولياً إلى قائمة كل الموظفين الذين تعاموا مع شركة تايكو السويسرية بعد تشكيل فريق متخصص مكلف بتقصي الحقائق مع كل الموظفين الذي وردت أسماؤهم في التحضير للصفقات أو الموقعين رسمياً على محاضر العقود.

وذكرت المصادر إن أرامكو ستطلب عدة موظفين كبار للتحقيق بما فيهم مسؤولون في إدارة المشتريات وفي إدارة العقود بالإضافة إلى موظفين يشتبه بضلوعهم في صفقات صمامات حماية وإنذار متطورة بالإضافة إلى عدة أنظمة لمكافحة الحرائق الصناعية وقعتها أرامكو مع شركة تايكو قبل سنوات.

وأضافت المصادر إن شركة أرامكو ستطلب موظفين متقاعدين على صلة بالصفقات مع شركة تايكو ممن تقاعدوا عامي 2008 و2009، وآخرين يعملون في مكاتب للشركة خارج السعودية. ولفتت المصادر أن الشركة قد تستعين بالجهات الأمنية لمنع بعض المشتبه بهم من السفر للخارج وإحضار بعض المتقاعدين بالقوة الجبرية.

وبحسب صحيفة “الوطن” اليومية، لم تشأ المصادر تحديد أعداد المتهمين بتلقي الرشاوى لحين انتهاء فريق العمل المكلف بتقصي الحقائق. وذكرت إن أرامكو اتخذت مساراً آخر في جهودها لتحديد المتسببين صباح أمس بطلب الأسماء التي تلقت الرشاوى من إدارة الشركة السويسرية من خلال فرعها بالولايات المتحدة لمطابقتها مع الأسماء التي تحتفظ بها الشركة والمبالغ التي تحصلوها في سبيل تمرير الصفقات.

وعن تدخل هيئة الفساد في الكشف عن المتورطين في قضية الرشاوى أو التحقيق مع المشتبه بهم في هيئة التحقيق والادعاء، قال المصدر إن للشركة نظام حازم سيطبق على المشتبه بهم حال ثبوت إدانتهم ثم قد يحالون للتحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام لاستصدار أحكام قضائية لدى الجهات الشرعية ضدهم. لكنه أضاف أن الشركة تضمن عدالة ونزاهة التحقيق على اعتبار أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وكانت أرامكو قد بدأت تحقيقاً موسعاً في القضية بدءا من يوم السبت الماضي وأكدت أنها تتعامل مع مثل هذه القضايا ببالغ الحزم وستطبق إجراءات صارمة تجاه أي موظف يثبت تورطه في مثل هذه الأعمال الدخيلة على ما درج عليه موظفو الشركة من التزام بأعلى المعايير الأخلاقية والمهنية.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: