كتاب “التعليم خارج الصندوق بين النظرية والتطبيق” – هيا منصور

أتساءل هل الإبداع فطريٌّ أم أنه مكتسب؟!! هل أستطيع أن أجعل أبنائي مبدعين؟ ما هو الإبداع…وما الخطوات لتعلمه ثم تعليمه سواء لأبنائي في البيت أم طلابي في المدرسة؟! أليس كل ما ننعم به من اختراعات واكتشافات سَهّلت حياتنا وجعلتها ميسرة تعود لأولئك المبدعين؟! أليس من حقنا أن نعلم الإبداع في مناهجنا حتى نستطيع أن نواكب العصر ونخترع ونبتكر؟! سَيلٌ من الأسئلة كان ينهمر بغزارة كالمطر ولم أجد له أي إجابة شافية، خاصة أننا كنا في عام 1994 حيث لم يكن الانترنت معروفاً في ذلك الوقت.


قَرّرتُ أن أقوم بمحاولة قد تنجح وقد تخيب ولكن لا بأس من التجريب، أمسكت يد ابنتي الصغيرة ذات الست أعوام وقررت أن أعلّمها، لتصبح فنانة مبدعة يُشار إليها بالبنان، فأنا أحبُّ الجمال وأعشقه وسأعمل على أن تكون ابنتي الصغيرة مبدعة في الفن، لا أريدُ لها أن ترسم فقط، وإنّما تبدع وتقدم شيئاً جديداً لهذا المجتمع، ولكن أنى يكون هذا وهي تتعلم في مدرسة حكومية حيث لا يوجد حصة رسم ولا يوجد معلمة له! وغالباً ما تتحول حصة الفن إلى فراغٍ ولعبٍ في الساحة المدرسية، ثم كيف لي أن أعلِّمها الرسم وأنا لا أجيده. لأنني معلمة لغة عربية، مشكلة كبيرة وقفت أمام تحقيق هدف سامٍ وضعته نصب عيني وقررت تحقيقه.


طوال حياتي لم أعرف الاستسلام، لذلك أحضرت العديد من المجلات والقصص لأبدأ تعليم ابنتي الفــنّ، شرعنا معاً نختار إحدى الشخصيات الكرتونية من المجلات ونبدأ بالرسم والضحك ونتجادل من أتقن الرسم اليوم؟ أو من يقدر على عمل دمية جميلة من خيوط الصوف؟ أو ماذا يمكن أن أصنع من علب الكرتون؟ وكيف؟ لماذا؟ ماذا لو أسئلة تحفيزية استخدمتها كثيراً لإثارة التفكير وتنمية الإبداع، وكم كانت فرحتي كبيرة عندما أنجزنا مجموعة من الدمى مصنوعة من قماش اللباد مازلت أحتفظ بها للآن ذكرى لأجمل الأوقات التي قضيتها مع ابنتي، ننقل الأفكار والأشكال من كتبٍ استعرتها من مكتبة المدرسة توضح وتشرح خطوات إعادة التدوير وصناعة الألعاب. وتمرُّ الأيام ونحن نتسابق ونتحدى في صنع ألعاب وأشكال غريبة وجديدة ومختلفة، أيام تحمل أجمل الذكريات وأمتع اللحظات،


صفحتنا على الفيسبوك




Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: