قطر الأولى عربياً و 4 عالميا في مجال التعليم (الأردن الخامس عربياً و 45 عالمياً)

حصدت دولة قطر المركز الرابع عالميا في جودة النظام التعليمي من إجمالي 140 دولة على مستوى العالم والمركز الأول عربيا طبقا لأحدث تقرير صادر عن التنافسية العالمية ( GCI ) لعام 2015 والذي يصدر سنويا عن المنتدى الاقتصادي العالمي ؛ في حين احتلت الأردن المركز الخامس عربيا وفي المركز 45 عالميا .

ووفقا للتقرير فقد تضمن قياس : جودة النظام التعليمي توافر خدمات التدريب ومدى تدريب الموظفين وجودة الإدارة المدرسية وتوفر الانترنت في المدارس وجودة تدريس الرياضيات والعلوم في المدارس لكل دولة ؛.

وقد تضمن التقرير السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حصول دولة الامارات العربية المتحدة على المركز العاشر وألمانيا المركز ال 20 وفرنسا 22 ولبنان 25 واليابان 31 والهند على المركز 67 والمملكة العربية السعودية على المركز54 بينما حصلت دول عربية وافريقية وبعض دول أمريكا الجنوبية على مراكز تصنيف متأخر في جودة النظام التعليمي .

وفي تعليق للدكتور عادل معايعة على التقرير ؛ أرجع تراجع ترتيب الأردن في التعليم لهجرة الكفاءات الأردنية في التعليم لدول الخليج بشكل كبير جدا ؛ وأن الملتحقين بوظيفة التعليم من الخريجين الجدد يعملون بلا رغبة حقيقية ؛ وأن المعلم بلا تدريب مستمر لن يستطيع تقديم مهامه بشكل مميز يساهم في رقي التعليم على كافة الصعد .

يستند ترتيب الدول في تقرير التنافسية العالمية إلى مؤشر التنافسية العالمي الذي حدده المنتدى الاقتصادي العالمي، ويتم احتساب درجات المؤشر عن طريق جمع البيانات العامة والخاصة المتعلقة بنحو 12 فئة أساسية، تضم: “المؤسسات، والابتكار، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الأساسي، والتعليم الجامعي والتدريب، وكفاءة أسواق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير سوق المال، والجاهزية التكنولوجية، وحجم السوق، وتطور الأعمال والابتكار”.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: